منهـــــــــــــــــــاج الهـــــــــــــــــــــدى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منهـــــــــــــــــــاج الهـــــــــــــــــــــدى

مشاركات متنوعة إسلامية و غيرها

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُواْ لِلّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُّبِيناً }النساء144
أهلا بجميع زوار المنتدى********سجل و شارك بمواضيعك المفيدة و احتسب الأجر عند الله *******قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:بلغوا عني و لو بكلمة

المواضيع الأخيرة

» موج من فوقه موج
تعريف الآعجاز Emptyالإثنين مارس 29, 2010 12:56 pm من طرف أنيس مرابط

» مصافحة المرأة الرجل
تعريف الآعجاز Emptyالإثنين مارس 29, 2010 12:54 pm من طرف أنيس مرابط

» عرش بلقيس
تعريف الآعجاز Emptyالإثنين مارس 29, 2010 12:51 pm من طرف أنيس مرابط

» طبقات الأرض
تعريف الآعجاز Emptyالإثنين مارس 29, 2010 12:46 pm من طرف أنيس مرابط

» ضياء الشمس ونور القمر
تعريف الآعجاز Emptyالإثنين مارس 29, 2010 12:43 pm من طرف أنيس مرابط

» سر الجبال
تعريف الآعجاز Emptyالإثنين مارس 29, 2010 12:39 pm من طرف أنيس مرابط

» حالة الصدر في الطبقات العليا
تعريف الآعجاز Emptyالإثنين مارس 29, 2010 12:37 pm من طرف أنيس مرابط

» جزيرة العرب
تعريف الآعجاز Emptyالإثنين مارس 29, 2010 12:35 pm من طرف أنيس مرابط

» اليخضور
تعريف الآعجاز Emptyالإثنين مارس 29, 2010 12:30 pm من طرف أنيس مرابط

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

الله ينصرها

منهاج الهدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 16, 2013 10:08 pm


    تعريف الآعجاز

    avatar
    أنيس مرابط
    عضو
    عضو


    عدد المساهمات : 81
    تاريخ التسجيل : 28/02/2010
    العمر : 32

    تعريف الآعجاز Empty تعريف الآعجاز

    مُساهمة  أنيس مرابط الخميس مارس 25, 2010 5:32 pm

    العجز لغة نقيض الحزم، والتعجز هو التثبيط، ومصدر أعجز هو الإعجاز، ومنه اشتقت لفظة "معجزة" وهي واحدةُ معجزات الأنبياء التي تؤيد نبوتهم -عليهم السلام-

    (لسان العرب 5/367)

    ولم ترد في القرآن الكريم لفظة إعجاز أو معجزة، كما لم يستعملها المؤلفون قديما، بل استعملوا مكانها "آية" أو "كرامة"، حتى جاء الواسطي واختار "إعجاز القرآن" عنوانا لكتابه المعروف..

    وقد استفادت لفظة معجزة دلالات جديدة، حتى عرفها علام الكلام بأنها؛ أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم من المعارضة..

    وهناك شروط لتسمية المعجزة:

    *

    أن يكون الحادث مما لا يستطيعه الإنسان، بل الله جل جلاله فقط.
    *

    أن يكون هذا الحادث خارجا عن قوانين الطبيعة.
    *

    أن ينبئ عنه الحكيم، ويأتي موافقا لما قال.

    ومن المعروف في تاريخ الأديان، أن كل نبي كان يحمل بين يديه إلى قومه آية معجزة يلقاهم بها متحديا على صورة لم يسبقه إليها أحد من قبل أن تطلع عليهم، بل كان البعض يحمل أكثر من آية لتكون دليله القطعي على أنه مرسل من الله.. فإن كفروا بها وجحدوها فليأتوا بمثلها؛ وهيهات هيهات..

    وكل آية تعطى للأنبياء، كانت خاصة في قومه، لا تتعدى إلى من بعده من الرسل، فموسى عليه السلام كانت معجزته العصا التي يلقيها فتتحول إلى حية تسعى، ويده التي يدخلها في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، فعندما توفي انقضت المعجزة.

    وعيسى كان يبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى بإذن الله، فلما رفعه الله إليه انقضت المعجزة.. أما سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- فقد تعدت معجزته إلى يوم القيامة، كاملة محفوظة بأمر من الله، فمعجزته القرآن.. كتاب الله الخالد، وكل من أتى بعد النبي بوسعه رؤيته وقراءته.. فالحمد لله الذي فضلنا على كثير من خلقه..

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:26 pm